التمکين الإداري و علاقته بالتکيف الاجتماعي لدي عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة العلاقة بين التمکين الإداري  بمحاوره ( تفويض السلطة – الإتصال و التواصل مع الآخرين – المشارکة في اتخاذ القرارات ) و التکيف الاجتماعي لشباب الجامعة بأبعاده    ( التکيف الشخصي – التکيف الأسري – التکيف المجتمعي – التکيف الأکاديمي   ) ، کما يهدف لدراسة الفروق بين الشباب عينة البحث في التمکين الإداري  و التکيف الاجتماعي وفقاً لمکان السکن (ريف – حضر)، وللجنس ( ذکور – إناث) ، و لنوع الدراسة ( عملية – نظرية ) ولعمل الأم ( تعمل- لا تعمل)، و الکشف عن طبيعة الاختلافات بين الشباب عينة الدراسة في کل من التمکين الإداري  و التکيف الاجتماعي تبعاً لطبيعة المسکن ، و تبعا لعدد أفراد الأسرة ، ، والمستوى التعليمي للأب والأم، و مستوي الدخل الشهري للأسرة .
    اشتملت عينة الدراسة على  302 من الشباب الجامعي من بينها 122 ذکور، 180 إناث  ، ويسکن 203 فرداً من أفراد العينة في الريف، و99 فرداً في الحضر ، وقد کان أفراد العينة من  مستويات اجتماعية واقتصادية متباينة وقد تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية ، وأشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات العامة واستبيان التمکين الإداري  واستبيان التکيف الاجتماعي  واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .
   وکان من أهم نتائج الدراسة توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مجموع محاور استبيان التمکين الإداري  ومجموع أبعاد   استبيان التکيف الاجتماعي ، توجد فروق ذات دلالة  احصائية بين ذکور و إناث  الشباب الجامعي عينة الدراسة في إجمالي  التمکين الإداري  و التکيف الاجتماعي لصالح الذکور ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة ممن يقنطون الريف و الحضر في إجمالي التمکين الإداري ، في حين وجدت فروق ذات دلالة احصائية في إجمالي  التکيف الاجتماعي  لصالح الحضر  ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين شباب الکليات النظرية و شباب الکليات العملية من الشباب الجامعي عينة الدراسة في إجمالي التمکين الإداري  و التکيف الاجتماعي، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أبناء الأمهات العاملات و أبناء الأمهات غير العاملات من الشباب الجامعي عينة الدراسة في إجمالي  التمکين الإداري   ،  في حين وجدت فروق في إجمالي التکيف الاجتماعي لصالح أبناء الأمهات العاملات ، عدم وجود تباين دال إحصائياً  بين إجمالي التمکين الإداري   ، و التکيف الاجتماعي لشباب الجامعي عينة الدراسة تبعاً لعدد أفراد الأسرة  ، و مستوي تعليم الأب  و الأم ، مستوي الدخل الشهري للأسرة ، إختلاف نسبة المشارکة للمتغيرات المستقلة مع المتغير التابع طبقاً لأوزان معامل الانحدار ودرجة الارتباط مع المتغير التابع  .
    وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي کان أهمها نشر ثقافة التمکين الإداري  و تعميق مفهومه و أساليبه و أهميته في تحقيق الاهداف المرجوة و تشجيع من بيده السلطة سواء علي مستوي الأسرة أو المؤسسات لتقبله ، وضع خطوات واضحة حول کيفية استخدام التمکين الإداري  کمدخلات في رفع مستوي التکيف الاجتماعي ، تدريب أفراد الاسرة علي أساليب و آليات التمکين الإداري  من خلال إقناعهم بمدي أهميته لتيسير أعمال الأسرة  ، حث الأسرة علي تدريب جميع أفرداها علي أساليب التمکين الإداري  من خلال تفويضهم بعض الصلاحيات ، و الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة المرتبطة بالتمکين الإداري  مع تعزيز ايجابياتها و تقليص السلبيات مع الأخذ في الاعتبار خصوصية البيئة المصرية ، تبني أسلوب العمل الجماعي سواء في الأسرة أو الجامعة ، على الشباب الصمود تجاه مختلف الموقف ، و ضرورة التنسيق بين طموحاته و رغباته و امکانياته حتي تکون أهدافه واقعية ليسهل نحقيقها و من ثم تحقيق تکيف اجتماعي .
 
Abstract:
The research aims at studying the relation between administrative empowerment with its axes (delegation of authority – communications with others-participating in decision making) and university youth's social adaption with its dimensions (personal-family-social -  academic) adaption, It, also, studies the differences among the sample study youth concerning administrative empowerment and social adaptation according to the living place (rural – urban), gender (male – female), kinds of study (practical – theoretical), and mother's work (working – not working), We, also, examine the nature of the differences among the youth concerning administrative empowerment and social adaptation according to the kind of living house, number of family members, education level of the parents, the monthly income of the family,
The sample study consists of 302 university youth; 122 male and 180 female; 203 youth living in rural areas, 99 living in urban areas, They are from different social and economic classes and were chosen randomly with a purpose, The study tools included the public data form, the administrative empowerment questionnaire, and the social adaptation questionnaire, The descriptive, analytical method was used,
The most important findings were; there is a statistically significant correlative relation between all the axes of the administrative empowerment questionnaire and all the dimensions of the social adaptation questionnaire, There are statistically significant differences between the male and the female youth in the administrative empowerment and the social adaptation for the male youth, There are not statistically significant differences between the rural and the urban youth in administrative empowerment while there is a statistically significant differences between the youth studying in the theoretical or practical colleges in administrative empowerment and social adaptation, There is not statistically significant differences between the youth whose mothers working or not working in the administrative empowerment, while there are differences concerning the social adaptation for the youth whose mothers are working, There is no statistically significant variation between the whole social adaptation for the concerning the number of family members, parents' education or the family monthly income,
The study stated some recommendations such as spreading the culture of administrative empowerment deepening its conception and methods, and its importance in achieving the target goals, encouraging the authorities whether on the family level or the institutions to accept it, Training the family members on the methods and mechanism of the administrative empowerment by persuading them to use it to help the family affairs, motivating the family to train all the members on it through giving them certain authority, To benefit from the experiences of the other countries relating to the administrative empowerment enhancing its advantages taking into consideration the speciality of the Egyptian case, Adopting teamwork style whether inside the family or the university, The youth should with stand all situations and coordinate their ambitions and desires to get their goals realistic and to be able to achieve them, hence, achieving social adaptation.
 
 

الكلمات الرئيسية