فاعلية برنامج إرشادي توجيهي لتوظيف استراتيجية المحيط الأزرق فى تعزيز مهارات التفكير المنفتح واليقظة التنافسية للطالب الجامعي بكلية الاقتصاد المنزلى فى ضوء تحديات سوق العمل المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي ــــ جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج إرشادي توجيهي لتوظيف استراتيجية المحيط الأزرق فى تعزيز مهارات التفكير المنفتح واليقظة التنافسية للطالب الجامعي بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان فى ضوء تحديات سوق العمل المصري ، وتكونت عينة الدراسة من عينة تجريبية قوامها (42) طالب وطالبة ، وعينة استطلاعية قوامها (20) طالب وطالبة مقيدين بكلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، واشتملت أدوات البحث على اختبار التفكير المنفتح في المهارات التالية (التفكير المرن ، التفكير البنائى ، التفكير العقلانى ، التفكير المغاير)، ومقياس اليقظة التنافسية في الأبعاد التالية ( قراءة واستشراف مستقبل سوق العمل ، البحث عن الفرص واقتناصها ، المرونة والتكيف مع متغيرات سوق العمل ، الحلول الإبداعية للمشكلات) ، واتبع البحث المنهج الشبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة.
وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أفراد عينة البحث التجريبية في متوسطات مهارات التفكير المنفتح واليقظة التنافسية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وتم التوصية بتوظيف استراتيجية المحيط الأزرق كمدخل إرشادي حديث في تطوير البرامج الأكاديمية، لما لها من أثر في تعزيز الابتكار والتفرد المهني، وإدراج مهارات التفكير المنفتح (التفكير المرن، التفكير العقلاني، التفكير البنائي، التفكير المغاير) وأبعاد اليقظة التنافسية (استشراف سوق العمل، اقتناص الفرص، التكيف مع المتغيرات، تقديم حلول إبداعية) ضمن المقررات الجامعية بكليات الاقتصاد المنزلي والمجالات التطبيقية المشابهة.

الكلمات الرئيسية