هدفت الدراسة الى تحليل خصائص التفكير الابتكاري للمصمم في استلهام زخارف الكليم، و التعرف على خصائص و إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تصميم زخارف الكليم المطرز، و مقارنة مدى التفكير الإبتكاري للمصمم وتطبيقات الذكاء االصطناعي فى تصميم زخارف الكليم المطرز على ملابس جيل Z خلال العينة محل الدراسة التحليلية و أتبع البحث المنهج الوصفي. و تمت الدراسة التطبيقية للبحث باستحداث تصميمات زخرفية لزخارف الكليم على برنامج Illustrator، و توظيف تطبيقات الذكاء الأصطناعى AI tools لتحويل تلك التصميمات الى صور افتراضية على الملابس المطرزة لجيل GEN Z ، و استخدام أداة الذكاء الأصطناعى AIفى توليد الصور بتصميمات زخارف الكليم من خلال النص التصميمى المكتوب. و قد وصلت النتائج بأن تصميمات الباحثة على برنامج Illustrator و تحويلها الى صور افتراضية لملابس مطرزة لجيل GEN Z قد حصلت على نسب إحصائية أعلى من التصميمات المصممة بأداة الذكاء الأصطناعى AI من خلال النص المكتوب فقط وفقا لآراء المتخصصين. لذا تأتى النتائج بأن أداة الذكاء الأصطناعي AI أداة مساعدة فقط للمصمم، فلا يفضل الإعتماد على أداة الذكاء الأصطناعي فى توليد الزخارف التراثية و التصميمات بشكل كلي و إلا سوف تندثر الزخارف التراثية و دمجها و نسبها الى حضارات أخرى.
سمير محمد إسماعيل, عصماء. (2025). دراسة تحليلية مقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم و تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى تصميمات لملابس جيل Gen Z مستوحاة من زخارف الكليم المطرز. مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(1), 153-198. doi: 10.21608/jhe.2025.428457
MLA
عصماء سمير محمد إسماعيل. "دراسة تحليلية مقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم و تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى تصميمات لملابس جيل Gen Z مستوحاة من زخارف الكليم المطرز", مجلة الاقتصاد المنزلي, 41, 1, 2025, 153-198. doi: 10.21608/jhe.2025.428457
HARVARD
سمير محمد إسماعيل, عصماء. (2025). 'دراسة تحليلية مقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم و تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى تصميمات لملابس جيل Gen Z مستوحاة من زخارف الكليم المطرز', مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(1), pp. 153-198. doi: 10.21608/jhe.2025.428457
VANCOUVER
سمير محمد إسماعيل, عصماء. دراسة تحليلية مقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم و تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى تصميمات لملابس جيل Gen Z مستوحاة من زخارف الكليم المطرز. مجلة الاقتصاد المنزلي, 2025; 41(1): 153-198. doi: 10.21608/jhe.2025.428457