فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المرأة حديثة الزواج بالإدارة الخضراء للموارد في ظل التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة ورئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة الأسبق ووكيل الكلية الأسبق للدراسات العليا والبحوث- كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 أستــاذ النبـــات الــــزراعـــي وعــمــيـد كلية الاقتــصاد المنــزلي جامـــعة حـــلـــوان

3 أستاذ الإدارة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

4 المدرس المساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة – كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية تطبيق برنامج إرشادي لتنمية وعي حديثات الزواج بالإدارة الخضراء للموارد بمحاورها في ظل التنمية المستدامة حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث وهي (استمارة البيانات العامة، استمارة خصائص المسكن- مقياس الوعي بالإدارة الخضراء للموارد- استبيان الوعي بالتنمية المستدامة) على عينة البحث الأساسية وقوامها (311 امرأة حديثة الزواج)، تم إعداد البرنامج الإرشادي وتطبيقه على عينة تجريبية قوامها (50 امرأة حديثة الزواج) الربيع الأدنى من عينة الدراسة الأساسية، وبعد تطبيقه تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة على العينة التجريبية للتأكد من فاعلية البرنامج الإرشادي من خلال التطبيق القبلي والبعدي. وكان من أهم النتائج التي أسفر عنها البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في جميع محاور مقياس الإدارة الخضراء واستبيان التنمية المستدامة  ككل لصالح المستوى التعليمي الأعلى للزوجة، لصالح الزوجات الأكبر سناً، لصالح الزوجات العاملات، لصالح أصحاب الدخل الشهري الأعلى ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المرأة حديثة الزواج (عينة البحث الأساسية ) في محاور استبيان التنمية المستدامة بأبعاده لصالح الزوجات الأكبر سناً، الزوجة العاملة، الزوجة الأعلى تعليماً والزوجة ذات الدخل الشهري الأعلى، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الإدارة الخضراء للموارد والوعي بالتنمية المستدامة لدى عينة البحث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث التجريبية في محاور مقياس الوعي بالإدارة الخضراء للموارد والاستبيان ككل لصالح متوسط القياس البعدي.
قدم الباحثون بعض التوصيات:

الاهتمام بإدراج مقررات لتدريس الإدارة الخضراء للموارد الأسرية ضمن المقررات الدراسية لبرامج إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة.
زيادة البحوث المتعلقة بالممارسات الخضراء وتنمية الوعي بالتنمية المستدامة ودور المرأة في الحفاظ على البيئة.
توعية أفراد المجتمع بأهمية التنمية المستدامة ومسؤوليتهم نحو أنفسهم ونحو الوطن ونحو الكرة الأرضية.

الكلمات الرئيسية