فعالية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على أنشطة التوکاتسو لتنمية مهارات التفکير المنتج والإتجاه نحو العمل الجماعى لتلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على أنشطة التوکاتسو لتنمية مهارات التفکير المنتج والإتجاه نحو العمل الجماعى لتلميذات المرحلة الإبتدائية.
        وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسة الحالية ، وقد تکونت عينة الدراسة من(70) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة بواقع (35) تلميذة لکل مجموعة بمدرسة محمد زهران الإبتدائية - إدارة شرق التعليمية – محافظة الأسکندرية ، وتمثلت أدوات الدراسة فى إختبار لمهارات التفکير المنتج (إعداد الباحثة) ، ومقياس للإتجاه نحو العمل الجماعى (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة الإکتشافية والتى تمثلت فى (48) تلميذة ، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً حيث درست تلميذات المجموعة التجريبية الوحدة الإثرائية القائمة على أنشطة التوکاتسو، ودرست تلميذات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار مهارات التفکير المنتج لصالح تلميذات المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس الإتجاه نحو العمل الجماعى لصالح تلميذات المجموعة التجريبية ، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين مهارات التفکير المنتج والإتجاه نحو العمل الجماعى لدى التلميذات مما يدل على أن التدريس بإستخدام أنشطة التوکاتسو قد أدى إلى تنمية مهارات التفکير المنتج ، والإتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلميذات المجموعة التجريبية .
 
Abstract
The Effevtivness of Unit enrichment In Home Economics Basid on of Tokkatsu Activity in developing Productive Thinking Skills and Attitude toward Group work for the Primary Students
 
This Study aimed at exploring The Effectiveness Unit enrichment In Home Economics Basid on of Tokkatsu Activity in developing Productive Thinking Skills and Attitude toward Group work for the Primary Students.
 
The researcher used the experimental design, the Sample of the study consists of (70) students , divided into two groups : the experimental group consists of (35) students,  and the control group that consists of (35) students,  at mohamed zahran Primary Students,   the Tools of The study was Productive Thinking skills test ,and Attitude toward Group scale , the researcher who prepared all these Tools , The Tools of the study applied before teaching on a sample consists of (47) students ,The experimental group studied by Tokkatsu Activity , while the control group studied by traditional methods , After finishing teaching the tools of the research was remotely applied , the results of the study there were statistically significant differences between the mean score of the The experimental group and the control group on the post- application of the Productive Thinking skills test in favor of the experimental group students , and there were statistically significant differences between the mean score of the experimental group and the control group on the post- application of Attitude toward Group work Scale  in favor of the experimental group students , and Statistically significant relationship between Productive Thinking Skills and Attitude toward Group work  ,So the results indicated the Effectiveness Unit enrichment In Home Economics Basid on of Tokkatsu Activity in developing Productive Thinking Skills and Attitude toward Group work for the Primary Students.
 
 

الكلمات الرئيسية