الخداع التسويقي کما تدرکه ربة الأسرة وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة -کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر.

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى دراسة ادراک ربة الأسرة للخداع التسويقي بمحاوره              ( الخداع في الترويج، الخداع في السعر، الخداع في السلعة ) وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي بأبعاده      ( المجال المعرفي، مجال أذواق وعادات الشراء، مجال الغذاء) ، وتم اعداد أدوات البحث المتمثلة في استبيان الخداع التسويقي، استبيان السلوک الاستهلاکي وتم التطبيق علي 210 من ربات الأسر  بمحافظة الغربية  من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية.     
       اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي و بعد تصنيف البيانات وتبويبها تمثلت الأساليب الإحصائية المتبعة في حساب الأعداد ، والنسب المئوية ، والأوزان النسبية ، والمتوسطات الحسابية ، والإنحراف المعياري ، ومعامل ارتباط بيرسون ، والفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار T. test وتحليل التباين في اتجاه واحد باستخدام اختبارANOVA ، واختبار Tukey للمقارنات المتعددة ، واستخدام معامل الانحدار ( الخطوة المتدرجة للأمام ) لمعرفة درجة تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع .
       ومن أهم النتائج: لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مجموع محاور استبيان الخداع التسويقي ومجموع  ابعاد استبيان السلوک الاستهلاکي،  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في کل من إجمالي الخداع التسويقي کما تدرکه ربات الأسر ، اجمالي السلوک الاستهلاکي ، لا يوجد تباين دال احصائياً بين ربات الأسر عينة البحث في الخداع التسويقي ککل کما تدرکه ربات الأسر تبعاً لکل من عدد الأبناء، العمر ، المستوى التعليمي، الدخل الشهري للأسرة، ويوجد تباين دال احصائياً بين ربات الأسر عينة البحث في السلوک الاستهلاکي ککل تبعاً للعمر لصالح ربات الأسر اللاتي تتراوح اعمارهن من31- 40سنة ، ويوجد تباين دال احصائياً بين ربات الأسر عينة البحث في السلوک الاستهلاکي ککل تبعاً للمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي المرتفع ، لا يوجد تباين دال احصائياً بين ربات الأسر عينة البحث في السلوک الاستهلاکي ککل تبعاً لکل من عدد الأبناء، ، الدخل الشهري للأسرة ، والمستوى التعليمي لربة الأسرة من أکثر العوامل تأثيراً علي السلوک الاستهلاکي بنسبة مشارکة0.042 ، ويليه ادراک الخداع التسويقي في السعر بنسبة مشارکة0.021.
       وتوصي الباحثة بضرورة أن يکون هناک تعاون بين قوى المجتمع المدينة وجمعية حماية المستهلک والجهات الرسمية ممثلة، بالهيئات الرقابية لنشر الوعي والثقافة لدى ربات الأسر بأساليب الخداع التسويقي وتزويدهن بالمعلومات والأفکار لکشف الخداع التسويقي وذلک لرفع مستوى معيشتهن مما يؤثر بالإيجاب على سلوکهن الاستهلاکي واعداد وتنفيذ برامج لتنمية الوعي الاستهلاکي لربات الأسر من خلال وسائل الإعلام المختلفة أو عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.
 
Abstract :
      The current research aims mainly at studying the realization of housewives of the marketing deception with its three axes ( promotion deception – price deception – product deception ), and its relation to the consumption behavior with its dimensions ( cognitive domain – shopping taste and custom domain – food domain ). The research tools include the marketing deception questionnaire , and the consumption behavior questionnaire. The research has been applied on 210 housewives from different social and economic classes in Al-Gharbeya Governorate who were chosen randomly with a purpose.
       The research followed the descriptive analytical approach. After classifying the data , we used many statistical methods such as the percentage, relative weights, arithmetic means, standard deviation , Pearson correlation coefficient , T-test , ANOVA test , tukey test and regression coefficient to measure the effect of the independent variables on the dependant variable.
      The most important findings are : there is no statistically significant correlative relation between all axes of the marketing deception questionnaire and all the dimensions of the consumption behavior questionnaire as a whole , there is no statistically significant difference between working housewives and  jobless housewives concerning the marketing deception as realized by housewives , and the consumption behavior as a whole. There is no statistically significant variation between the housewives in the research sample concerning marketing deception according to number of children , the age , educational level and monthly income . There is statistically significant variation between the housewives in the research sample concerning the consumption behavior according to the age for the women in the age area 31 – 40 . There is  a statistically significant variation between the housewives in the sample concerning the consumption behavior according to the educational level for the higher education . the educational level is the most effective factor on the consumption behavior with participation degree 0.042 , followed by realizing the marketing deception in the price with participation degree 0.021.
      The researcher recommend the necessity of the cooperation between the civil society , consumer protection association , and the governmental bodies represented in the censorship authority to spread awareness and culture among housewives concerning the marketing deception ways and giving them the information and ideas to discover it. this will raise their standard of living which affects positively on their consumption behavior. Preparing and making program for developing the consumption awareness for housewives through different mass media or via social media .
 
 

الكلمات الرئيسية