فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تشغيل ماکينة الغرزه المخفية "اللفقة الصناعية" لدى طالبات تخصص الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بقسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

2 بقسم الملابس والنسيج جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

 
تمشياً مع سياسة الجامعة نحو تحقيق الجودة الشاملة والذي يهدف إلى تطوير وتحسين العملية التعليمية داخل الکليات والأقسام العلمية، وتحقيقاً لما يسعى إليه قسم الملابس والنسيج بالاقتصاد المنزلي لتطوير المقررات، المناهج الدراسية، طرق التدريس، أداء الأستاذ ورفع المستوى العلمي لدى الخريجات بالقسم، والتغلب على ظاهرة التکدس الطلابي في المعامل الدراسية، بالإضافة إلى وجود نقص شديد في أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بالقسم ممَّا قد يؤثر على کفاءة التدريس. الأمر الذي يدعوا إلى الحاجة الملحة لرفع کفاءة الطالبات وتحسين مستوى أدائهن المعرفي المهاري.
لذا فإن هذا البحث يحاول المساهمة في تطوير الأداء التدريسي وإتاحة الفرصة لطالبات مقرر تصنيع الملابس لممارسة مهارات التعلم الذاتي من خلال استخدام برنامج متعدد الوسائط في تعلم تشغيل ماکينة الغرزه المخفية "اللفقة الصناعية".
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
1- إعداد برنامج تعليمي مقترح متعدد الوسائط في تشغيل ماکينة الغرزه المخفية لدى طالبات تخصص ملابس ونسيج.
2- التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح متعدد الوسائط في تشغيل ماکينة الغرزه المخفية.
3- التعرف على الفرق بين أسلوب التعلم بالبرنامج التعليمي المقترح متعدد الوسائط في تشغيل ماکينة الغرزه المخفية والطريقة التقليدية في التدريس تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية (البکالوريوس والماجستير) بعد دراسة موضوع الوحدة التعليمية(تشغيل ماکينةالغرزة المخفية) في کلٌ من: التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، وزمن التعلم.
4- التعرف على الفرق بين المرحلة التعليمية (البکالوريوس والماجستير) قبل وبعد تعلم البرنامج التعليمي المقترح متعدد الوسائط في تشغيل ماکينة الغرزه المخفية في کلٌ من: التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، وزمن التعلم.

الكلمات الرئيسية