العوامل المؤثرة علي اتجاه الأبناء نحو ممارسة أعمال الصيانة المنزلية وعلاقته بدراسة مادة المجال الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تحديد اتجاه الابناء نحو ممارسة اعمال الصيانة المنزلية والعوامل الديموجرافية المؤثرة عليه بالاضافة الي تأثير الاسرة، ووسائل الاعلام والانترنت، وتدريس مادة المجال الصناعي بالمدارس. وقد استخدم استبانة ممارسة الابناء واسرهم لاعمال الصيانة المنزلية، ومقياس اتجاه الابناء نحو القيام ببعض اعمال الصيانة المنزلية، ومقياس العوامل المؤثرة علي ممارسة الابناء لاعمال الصيانة المنزلية (الأسرة ، وسائل الاعلام والانترنت، فاعلية تدريس مادة المجال الصناعي)، واستبيان اعمال الصيانة المنزلية التي تعلمها الابناء من خلال دراسة مقرر المجال الصناعي. وطبقت علي عينة الدراسة الاساسية وتکونت من (182) طالب وطالبة بالصف الثالث الاعدادي بخمس مدارس بمحافظة القاهرة الکبري. وقد اوضحت النتائج وجود فروق بين الابناء عينة البحث في اتجاههم نحو ممارسة أعمال الصيانة المنزلية وفقا للجنس عند مستوي0.01 لصالح الذکور. کذلک وجود فروق  في اتجاه الأبناء نحو ممارسة أعمال الصيانة المنزلية وفقا لسن الأبناء عند مستوي0.01 لصالح السن الاکبر. ووفقا لمنطقة السکن عند مستوي0.01 لصالح الابناء من المناطق الشعبية. ووفقا لتعليم الوالدين عند مستوي0.01  لصالح مستوي التعليم الاعلي، ووفقا لمهنة الاب عند مستوي0.01 لصالح المهن المتوسطة ثم المنخفضة ثم العليا، وکانت الفروق بين ابناء الامهات العاملات وغير العاملات في اتجاههم لاداء اعمال الصيانة المنزلية عند مستوي دلالة 0.01 لصالح ابناء الامهات الغير عاملات، اما الفروق في اتجاه الأبناء نحو ممارسة أعمال الصيانة المنزلية وفقا لمهنة الام کانت عند مستوي0.01  لصالح المستوي المهني المنخفض للام، ووفقا للدخل الشهري حيث کانت قيمة (ف) دالة عند مستوي 0.01 لصالح الدخل المنخفض.  کما اوضخت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سن الابناء وتعليم الاباء ومهنتهم، وتعليم الامهات ومهنتهن واداء الابناء لاعمال الصيانة المنزلية عند مستوي دلالة 0.01 باستثناء مهنة الأب عند مستوي دلالة 0.05. ، اما الدخل الشهري للاسرة فکانت العلاقة عکسية عند مستوي 0.01. کما اتضح ان هناک علاقة طردية ايجابية بين اتجاه الأبناء نحو ممارسة أعمال الصيانة المنزلية  وتشجيع الاسرة، وتوفر وسائل الاعلام والانترنت، ودراسة مادة المجال الصناعي عند مستوي 0.01، کما اوضحت النتائج اختلاف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة علي اتجاه الابناء نحو ممارسة اعمال الصيانة المنزلية. وان الاسرة هي اهم العوامل المشجعة علي اداء الابناء لاعمال الصيانة المنزلية، يليها توفر وسائل الاعلام والانترنت، واخيرا فعالية تدريس مادة المجال الصناعي.


This study aims at determine the Sons' Trend towards Practice House Maintenance Works and The Factors affect on it. It uses the measurement of the Sons' and their Family Practicing House Maintenance Works, the measurement of the Sons' Trend towards Practice House Maintenance Works, The measurement of the Factors affect it( Family, Media and internet, Learning the Courses of Industrial Field. The measurement of the Sons' House Maintenance Works.The study sample included 182student in five schools at cairo.
The results indicate that there is statistical differences at o.01 between sons in their Trend towards Practice House Maintenance Works according to their sex for mails,  according to their age for the bigger, according to their resident for the higher, according to their parents education for the higher, according to their fathers job for the medium then lower then higher, according to their mothers jop for the lower,  according to their mothers work for the nonworker and  according to their mothers jop for the lower jop, according to their family income for the lower.  And The results indicate that there is positive correlated relationship at 0.01 between sons age, their parents education and jops,  and their Trend towards Practice House Maintenance Works. The results indicate that there is negative correlated relationship at 0.01 between son's families income and their Trend towards Practice House Maintenance Works.  The results indicate that there  is positiive correlated relationship at 0.01 between son's families courage, Powerful of Media and internet and Learning the Courses of Industrial Field and their Trend towards Practice House Maintenance Works.   

الكلمات الرئيسية