مستوى جماليات البيئه السکنيه والمدرسيه وعلاقتها بالسلوک البيئى الجمالى لعينه من تلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بقسم الاقتصاد المنزلى – کلية الزراعة – جامعة الاسکندرية

المستخلص

إستهدفت البحث بصفه رئيسيه الکشف عن العلاقة بين مستوى جماليات کل من البيئه السکنيه والمدرسيه وبين درجة السلوک البيئى الجمالى لعينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من الجنسين من مدارس ذات مستويات جماليه مختلفة بمدينة الاسکندرية، وکذلک الکشف عن العلاقة بين بعض خصائص هؤلاء التلاميذ واسرهم وبين درجه هذا السلوک وتلک الجماليات. وتم تطبيق البحث على عينه عشوائيه بسيطه قوامها (242) تلميذ وتلميذه موزعه على أربعة مدارس بحى شرق ووسط، وتم إتباع المنهج الوصفى التحليلى وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق داله إحصائيه فى درجات جماليات البيئه السکنيه ببعديها (الخارجى والداخلى) وکذلک فى درجات السلوک البيئى الجمالى بأبعاده الثلاثة (المعارف والاتجاهات والممارسات) بين تلاميذ المدارس المرتفعة المستوى وبين الآخرين فى المدارس الأقل فى المستوى لصالح هؤلاء فى المستوى الأعلى منها. وکانت أهم العوامل المؤثره (حسب قيم معامل الارتباط البسيط (r)) على کل من درجة جماليات البيئه السکنيه ببعديها معاً هى جنس التلميذ (لصالح الإناث) ومستوى المدرسه الملتحق بها والمستوى الثقافى للأسره، والمستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى للأسره، والترتيب الميلادى للتلميذ(يفسر المتغيران الأخيران 62% من التباين الحادث فى درجتها)، والعوامل المؤثرة على درجة جماليات البيئة المدرسية حسب تقييم التلميذ هو جنس التلميذ (هناک أربعة عوامل تفسر 74% من التباين الحادث فى هذه الدرجة هى درجة جماليات کل من حجرة التلميذ والبيئة السکنية ببعديها معاً والموقع السکنى، هذا بالإضافة إلى مستوى تعليم الأم)، والعوامل المؤثرة على درجة السلوک البيئى الجمالى بأبعاده الثلاثه معاً، هى مستوى المدرسه الملتحق بها التلميذ، ودرجة جماليات کل من البيئه السکنيه الداخليه، والبيئه السکنيه ببعديها معاً، والبيئه المدرسيه حسب تقييم التلميذ(هناک خمسة متغيرات مسئوله عن تفسير 47% من التباين الحادث فى درجة هذا السلوک هى درجة تقييم التلميذ لجماليات البيئه المدرسيه، ودرجة جماليات حجرة التلميذ، ومستوى المدرسه الملتحق بها، ومستوى مهنة الأب، ودرجة جماليات المسکن من الخارج)، وأهم توصيه توصل إليها البحث هى توعية الأسره بالاهتمام بکل من جماليات البيئة السکنيه الخارجية عند اختيار المسکن والداخلية خاصة حجرة الطفل، وکذلک إهتمام المسئولين عن المدارس بجمالياتها.
 
The research mainly aimed to discover the relationship between “the level of aesthetics of the residential and school environments” and "the degree of the aesthetical behaviour for a sample of  the primary sixth-grade students of both sexes", from schools having different aesthetical levels in Alexandria City. It also aimed to Identify the relationship between “some characteristics of these students and their families” and “the degree for each of this behaviour and that Aesthetics”. The research was applied to a simple random sample of 242 students distributed among four schools in the middle and east districts. A descriptive-analytical approach was applied. The most important results were: There were significant differences between the students of   high –level schools and those of the lower-level of its (for the good of those in the high-level) according to the degrees of the residential environment aesthetics and the aesthetical environmental behaviour. The most important factors affected (according to the values of simple correlation coefficient (r)) the degree of aesthetics of residential environment were: the student gender (for the good of the females), the school level he-she joined, the cultural level of the family, the economical, social and cultural level of the family, and the student birth order. And That affected on the Aesthetics of school environment degree according to student evaluation was: the student gender. And finally That affected on the aesthetical environmental behavior were: the school level he –she joined, the degree of the aesthetics each of the inner  and outer residential environment, and the school environment according to student evaluation. The most important recommendation which the research achieved was the family should be awared of caring about the aesthetics of the residential environment. Also, the responsible of schools should care about its aesthetics.
 

الكلمات الرئيسية