المهـارات الإداريـة التـي تعکسـها الرسـوم المتحرکة بالتليفزيون لـدى الأطـفال ( دراسة تحـلـيـل مضـمـون )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسـم إدارة مـؤسسـات الأسـرة والطـفولة کلـية الاقتصـاد المنزلــي – جامــعة حــلوان

المستخلص

المهارات الإدارية هي العمليات العقلية أو الذهنية التي يترتب عليها قيام الفرد بأنشطة في محيط الأسرة أو العمل والتي يتم عن طريقها توجيه الفرد لموارده البشرية وغير البشرية واستخدامها لإشباع حاجاته ، وتحقيق أهدافه وتتمثل تلک المهارات في  ثلاث مهارات أساسية وهى المهارات الفکرية وتتمثل في القدرات الذهنية والفکرية للفرد وتظهر في وضع الأهداف ورسم الخطط وجمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها بصورة جيدة ، واتخاذ القرارات ، والتقييم والمهارات الإنسانية وتتمثل في العلاقات الأسرية والاتصال الفعال بينهم وتظهر هذه المهارة بوضوح عند التنظيم وتوزيع العمل وفى التنفيذ والرقابة والتقييم ،وأخيراً المهارات الفنية وهى القدرة على التنفيذ وأداء واستخدام الموارد بکفاءة .
       إن برامج الأطفال في التليفزيون ليست مسئولة فقط عن تقديم المعلومات المفيدة للطفل وإنما عليها مهمة توجيههم إلى أسس التفکير السليم وکيفية البحث عن المعلومات . في حين يرى البعض أن التليفزيون تتجه بالطفل نحو الانفعال واتخاذ القرارات غير العقلانية .

 
* وتهـدف الدراسـة الحالية إلى :  تحليل وتقيم عينة من الرسوم المتحرکة التي تقدم للأطفال خلال القنوات الأرضية والفضائية بالتليفزيون المصري وذلک للتوصل إلى مدى اشتمال محتوى الرسـوم المتحرکة على المهارات الإدارية.
*  اشــتملت عينـة البحــث علـى : ( أ ) . عينة صدفية من الأطفال قوامها 332 طفل وطفلة ( 162 طفل ، 170 طفلة ) في المرحلة السنية من 10:  12سنة . (ب) . عينة من أفلام الرسوم المتحرکة وتم تحديدها على أساس حصولها على أعلى نسبة مشاهدة من خلال استجابات عينة البحث .
* أدوات البحــث :  استمارة البيانات الأولية ، استبيان الرسوم المتحرکة ، استمارة تحليل المضمون 
* وقد أسـفرت نتائج الدراسـة عمـا يلي : -  أن مسلسل الرسوم المتحرکة توم & جيري لا يتضمن أي من المهـــارات الإدارية ( الفکرية ، الإنسانية ، الفنية ) حيث أن هذا المسلسل لا يعتمد على الحوار الذي يمکن أن يعکس بعض المهارات الإدارية .
- - مسلسل بکار من أعلي مسلسلات الرسوم المتحرکة التي تشتمل على المهارات الإنسانية ، يليها المهارات الفنية ، بينما المهارات العقلية کانت أقلها وبصورة غيرة مباشرة ( ضمنيا ) في الأغلب . 
- کما أظهر تحليل مضمون اشتمال حلقات  المحقق کونان  على بعض المهارات الإدارية أکثر من المسلسلات الأخرى وهذا يتفق مع نوع المسلسل حيث أنه من المسلسلات البوليسية التي تعتمد على جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها ، والبحث عن الهدف من الجريمة ومدى الالتزام بالخطة أسلوب التنفيذ فضلا عن التقييم للهدف والخطة والتنفيذ وتحديد مدى النجاح أو الفشل .
- انخفض انعکاس المهارات الإدارية بشکل ملحوظ في الحلقتين الأولى والثالثة من حلقات مسلسل سنوحي ، بينما الحلقة الثانية ( الخطة) کانت أوفر حظا في اشتمالها على المهارات الإدارية وخاصة المهارات الفکرية وعلى الأخص مهارة التخطيط .
 
The Managerial skills are the mental processes by which leads the individual activities within the family or at work or in any place, through these Managerial skills an individual can  direct his human and non-human sources. These skills is appearing in setting goals, in making plans, in making decisions, in organize and distribution of work, also in the implementation an controlling the source. So its appears in evaluation or assessment the work. The technical skills make the individual is able to carry out the work efficiently.
Children's programs in television is not responsible for providing information to children only, but these programs must offer them the foundations of think properly and teach children how to access the information. Many scientists see that the children's programs teach them irritability and decision-making in wrong way.
* The sample of search includes:
(A) Random sample of (332 child) (162 boy, 170 girl) in period age 10years to 12 years.
(B) An sample of cartoons from the films that obtained an highest view.
Search tools: Form the primary data - A questionnaire of cartoons - form of content analysis.
* The results of the search are the follow:
-   Cartoons (Tom & Jerry) does not contain any Managerial skills (intellectual, human, technical) because of these films do not have any kind of dialogue reflects Managerial skills.
-   Bakkar series scored the highest percentage of  humanitarian skills then the technical skills and mental skills in indirectly way in most cases.
-   Series of investigator Konan through analysis the content, we find some Managerial skills more than other series where the nature of this series is the nature of police that includes of information collection, organization, analysis, the development of the plan and determine the success or failure.
-   Managerial skills were low in clear way in the first  and the third ring an it was high in the second ring where this ring was included  the planning skills. 
 
 

الكلمات الرئيسية