فاعلية التعلم التعاونى فى تنمية معارف ومهارات التضريب الآلى لطلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

2 قسم الملابس والنسيج-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم التعاوني بإستخدام إستراتيجية التعلم معاً في رفع مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات أسلوب التضريب الآلي مقارنةً بالطريقة التقليدية. وإشتملت عينة البحث على عدد (36) طالب وطالبه بالفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج بکلية الإقتصاد المنزلي وتم تقسيمهم لعينة ضابطه عددها(18) درست المعارف والمهارات المرتبطه بموضوع التعلم بالطريقة التقليديه (البيان العملي) مجموعه تجريبية عددها (18) درست بأسلوب التعلم التعاوني بإستخدام إستراتيجية التعلم معاً بعد تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تعاونية وفقاً لتخطيط الدرس.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية تطبيق أسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات الطلاب في إعداد وتنفيذ أسلوب التضريب الآلي. حيث أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الإختبار المعرفي والمهاري القبلي/البعدي لصالح البعدي للمجموعة التجريبية.
The Effectiveness Of Cooperative Learning in Automated Quilting Skills Developing for Third Year in Clothing & Textile Department
The research aims to measure the effectiveness of cooperative learning using Learning together strategy in raising the level of knowledge attainment and skill performance-related with skills of automated quilting compared to the traditional way. A sample of search included (36) students in the third year of clothing and textiles dept., Faculty of Home Economics. they divided into number (18) student control sample which studied the knowledge and skills related with the topic of learning traditional way, and an experimental sample with number of (18) student whom studied the cooperative learning style using learning together strategy after divided them into three cooperative groups according to lesson planning.
The most important results of the research effectiveness of applying cooperative learning in development of students' skills to automated quilting. The results showed the presence of statistically significant differences at the level of 0.01 between the control and experimental groups in the knowledge and skills pre / post-test for post-experimental group.
 
 

الكلمات الرئيسية