مع التطور المستمر في التعليم الجامعي والذي من أبرز مظاهره اهتمام الدولة بذوي الهمم ومنهم ذوي الإعاقة السمعية والذي نادى بإتاحة الفرصة لتلك الفئة من استكمال تعليمهم الجامعي واندماجهم مع غيرهم من الطلاب الأسوياء، وقد نتج عنه بعض المعوقات التي واجهت فئة ذوي الإعاقة السمعية في التحصيل وبخاصة المعرفي؛ الأمر الذي دعا البحث الحالي لمحاولة التعرف على الصعوبات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، ومحاولة تحديد متطلبات تحقيق الدمج لهم بقسم الملابس والنسيج، وقد تكونت عينة البحث من (15) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، وكذلك ضمت عينة البحث (59) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وشملت الأدوات استبيان لتحديد الصعوبات التي تواجه الطلاب عينة البحث، واستبيان لتحديد متطلبات دمجهم بقسم الملابس والنسيج
وقد توصلت نتائج البحث لوجود صعوبات تواجه الطلاب ذوي الإعاقة السمعية تمثلت في صعوبات إدارية وتنظيمية، وصعوبات تعليمية، وكذلك صعوبات اجتماعية؛ كما تمثلت متطلبات تحقيق الدمج لهؤلاء الطلاب في متطلبات إدارية وتنظيمية، تعليمية، وكذلك متطلبات اجتماعية، وأن هناك علاقة ارتباطية بين الصعوبات التي تواجه الطلاب عينة البحث، ومتطلبات تحقيق الدمج لهم.
محمود أحمد خلف, إيناس, & أحمد عوض محمد, دعاء. (2025). متطلبات تحقيق الدمج في التعليم الجامعي لطلاب الملابس والنسيج من ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(3), 1-44. doi: 10.21608/jhe.2025.445985
MLA
إيناس محمود أحمد خلف; دعاء أحمد عوض محمد. "متطلبات تحقيق الدمج في التعليم الجامعي لطلاب الملابس والنسيج من ذوي الإعاقة السمعية", مجلة الاقتصاد المنزلي, 41, 3, 2025, 1-44. doi: 10.21608/jhe.2025.445985
HARVARD
محمود أحمد خلف, إيناس, أحمد عوض محمد, دعاء. (2025). 'متطلبات تحقيق الدمج في التعليم الجامعي لطلاب الملابس والنسيج من ذوي الإعاقة السمعية', مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(3), pp. 1-44. doi: 10.21608/jhe.2025.445985
VANCOUVER
محمود أحمد خلف, إيناس, أحمد عوض محمد, دعاء. متطلبات تحقيق الدمج في التعليم الجامعي لطلاب الملابس والنسيج من ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الاقتصاد المنزلي, 2025; 41(3): 1-44. doi: 10.21608/jhe.2025.445985