فاعلية استخدام منصة Google classroom التعليمية في تنمية معارف ومهارات الطلاب في بناء نموذج الكورساج الحريمي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الملابس والنسيج المساعد كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام تطبيق ”JSK” كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة في بناء النموذج الأساسي للكورساج الحريمي ذو البنسة، وقياس درجة الضبط والمطابقة ومقدار الراحة للنموذج الأساسي للكورساج والمرسوم باستخدام تطبيق ”JSK” بالنسبة لجسم المرأة المصرية لقياسات (42، 44، 46) من خلال مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال الملابس بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان وعددهم (15)، وذلك لتقييم الكورساج قبل وبعد تعديل الباترون؛ ثم تقويم تلك النماذج وإجراء التعديلات عليها بما يطابق جسم المرأة المصرية؛ تلى ذلك إعداد المحتوى التعليمي الخاص بطريقة بناء نموذج الكورساج الأساسي الحريمي ذو البنسة باستخدام تطبيق" JSK "، وقياس فاعلية المنصة التعليمية الإلكترونية "google classroom" في إكساب الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة به، وكذلك قياس آراء الطلاب نحو المنصة التعليمية "google classroom"، وآرائهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء النماذج تطبيق" JSK "، وقد تكونت عينة البحث من 25 طالب وطالبة بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024/ 2025، واتبع البحث كل من المنهج الوصفي لتقويم وتعديل نموذج الكورساج الحريمي ذو البنسة، كذلك تحليل مهارات رسم النموذج وقياس آراء الطلاب نحو استخدام المنصة التعليمية تارة ونحو استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي تارة أخرى؛ والمنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية المنصة التعليمية google classroom في إكساب الطلاب المعارف والمهارات الخاصة ببناء نموذج الكورساج الأساسي باستخدام تطبيق JSK للطلاب عينة البحث.
وقد أثبتت النتائج فاعلية منصة google classroom في رفع المستوى المعرفي والمهاري للطلاب في بناء النماذج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ وكانت آراء الطلاب إيجابية نحو كلا من استخدام المنصة التعليمية "google classroom" في التعلم، وكذلك استخدام تطبيق "JSK" في بناء النماذج.

الكلمات الرئيسية