فاعلية استراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروع في ضوء التعليم الأخضر لتنمية الإنتاجية الإبداعية لطلاب الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

تمثل الجامعات مكانة مرموقة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث تؤدى دوراً فريداً في إنتاج ابتكارات جديدة لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة، ويعد التعليم الأخضر أحد تلك الصيغ الحديثة التي تهتم بالتنمية المستدامة، وتماشياً مع تطبيق مبادئ الاستدامة هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم الإلكتروني بالمشروع بحيث يحقق مبادئ التعليم الأخضر لتنمية الإنتاجية الإبداعية للطلاب في مادة المشروع (2)، وقياس فاعلية البرنامج المقترح على الإنتاجية الإبداعية للطلاب، وكذلك التعرف على آرائهم نحو البرنامج المقترح لتنمية الإنتاجية الإبداعية في مادة المشروع.
وقد تكونت عينة البحث من 40 طالب وطالبة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الإنتاجية الإبداعية، مقياس تقدير المنتج الإبداعي، ومقياس آراء الطلاب نحو البرنامج المقترح؛ وأثبتت النتائج فاعلية استراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروع في تنمية الإنتاجية الإبداعية للطلاب عند تنفيذ الملابس المستدامة، كما أن آراء الطلاب إيجابية نحو التعلم الإلكتروني القائم على المشروع في ضوء مدخل التعليم الأخضر باستخدام تطبيق التليجرام.

الكلمات الرئيسية