يشير هذا البحث إلى إمكانية تطوير مهارات الطلاب من خلال توظيف التقنيات الحديثة في التعليم مثل تقنية الواقع المعزز حيث هدف البحث إلى تحديد المهارات المطلوب إكسابها لطلاب قسم الملابس والنسيج لإعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية وقياس فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج وقياس اتجاهاتهم نحو تقنية التعلم المستخدمة، و لتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة بقياسين قبلي وبعدي على عينة مكونة من (48) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، وذلك بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/ 2025م، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس المعارف المرتبطة بإعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية، واختبار مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس مستوى الأداء المهاري، و مقياس تقدير لتقييم الاختبار المهاري و مقياس اتجاهات للتعرف على اتجاه الطلاب نحو توظيف تقنية الواقع المعزز المستخدمة، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمعارف إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج لصالح التطبيق البعدي، كما وجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي /البعدي للاختبار المهاري المرتبط بمهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج لصالح التطبيق البعدي، وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أيضا إيجابية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى الطلاب مما يحقق فاعلية التعلم باستخدام تقنية الواقع المعزز المقترحة، و أوصت الباحثتان بتوفير البنية التكنولوجية بالفصول الدراسية بما يسهم في تدريس المقررات العلمية من خلال توظيف تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الطلاب.
صديق محمد أحمد, دعاء, & جرجس وليم حبيب, أمل. (2025). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(1), 199-248. doi: 10.21608/jhe.2025.433070
MLA
دعاء صديق محمد أحمد; أمل جرجس وليم حبيب. "فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج", مجلة الاقتصاد المنزلي, 41, 1, 2025, 199-248. doi: 10.21608/jhe.2025.433070
HARVARD
صديق محمد أحمد, دعاء, جرجس وليم حبيب, أمل. (2025). 'فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج', مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(1), pp. 199-248. doi: 10.21608/jhe.2025.433070
VANCOUVER
صديق محمد أحمد, دعاء, جرجس وليم حبيب, أمل. فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ أكمام الملابس النسائية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة الاقتصاد المنزلي, 2025; 41(1): 199-248. doi: 10.21608/jhe.2025.433070