هدف البحث الحالى إلى إعداد وتصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية لمقررمشروع (1)، وقياس فاعلية الإستراتيجية فى تنمية الجانب المعرفى والأداء المهارى المرتبط بالجوانب التقنية والفنية للمشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج وقياس اتجاهاتهم نحو الإستراتيجية المستخدمة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية بقياسين قبلي وبعدي على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، وذلك بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/ 2025م، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس المعارف المرتبطة بالجوانب التقنية والفنية للمشروع ، واختبار مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس مستوى الأداء المهاري، و مقياس تقدير لتقييم الاختبار المهاري و مقياس اتجاهات للتعرف على اتجاه الطلاب نحو استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب التقنية والفنية للمشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج لصالح التطبيق البعدي، كما وجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي /البعدي للاختبار المهاري المرتبط بمهارات الجوانب التقنية والفنية للملف الفنى الخاص بالمشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج لصالح التطبيق البعدي، وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أيضا إيجابية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية للمشروع لدى الطلاب مما يحقق فاعلية التعلم باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية المقترحة، وأوصت الباحثة بتبنى أساليب التعليم الحديثة في العملية التعليمية بما يتواكب مع التقنيات الحديثة، والبعد عن التدريس بالطرق التقليدية والبحث عن استراتيجيات وأساليب تعلم أخرى لاستخدامها فى التدريس والتى تساعد على تنشيط المهارات والقدرات الذهنية والإبداعية لدى الطلاب.
صديق محمد أحمد, دعاء. (2025). فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية لمقرر المشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(2), 141-190. doi: 10.21608/jhe.2025.433069
MLA
دعاء صديق محمد أحمد. "فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية لمقرر المشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج", مجلة الاقتصاد المنزلي, 41, 2, 2025, 141-190. doi: 10.21608/jhe.2025.433069
HARVARD
صديق محمد أحمد, دعاء. (2025). 'فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية لمقرر المشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج', مجلة الاقتصاد المنزلي, 41(2), pp. 141-190. doi: 10.21608/jhe.2025.433069
VANCOUVER
صديق محمد أحمد, دعاء. فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية معارف ومهارات الجوانب التقنية والفنية لمقرر المشروع لدى طلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة الاقتصاد المنزلي, 2025; 41(2): 141-190. doi: 10.21608/jhe.2025.433069