برنامج قائم على التعلم الخبراتى في الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في ضوء رؤية مصر 2030 لطلاب الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

3 معلم خبير بمدرسة تعليم صناعى

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من أثر برنامج برنامج قائم على التعلم الخبراتى في الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في ضوء رؤية مصر 2030 لطلاب الثانوية الصناعية، واتبع البحث التصميم الشبه تجريبى وتمثلت عينة البحث في عدد(30) طالب بالصف الأول الثانوى، وقام الباحثين بإعداد قائمة بأهداف رؤية مصر 2023 التي يمكن تضمينها في البرنامج، وتمتصميم برنامج تكون من عدد (11) جلسة، وتمثلت أدوات البحث في اختابر التفكير المستقبلي المكون من ( التخيل المستقبلي - توقع النتائج - مهارة حل المشكلات المستقبلية – استقراء الواقع )، وبعد تطبيق البرنامج أظهرت نتائج البحث أثر البرنامج في تنمية مهارات التفكير المستقبلي عند مستوى دلاله (0.01)، وأوصى البحث بأهمية تصميم برامج في مجالات الاقتصاد المنزلى تدعم تطوير التعليم الفني في ضوء متطلبات رؤية مصر 2023 وسوق العمل.

الكلمات الرئيسية