فاعلية برنامج قائم على الإدارة الإلكترونية لإستثمار رأس المال المعرفى لدى الشباب ( دراسة تطبيقية على العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة ورئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة سابقاً ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث سابقا - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 أستاذ الإدارة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

3 المدرس المساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة - والطفولة – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج قائم على الإدارة الإلكترونية لإستثمار رأس المال المعرفى لدى الشباب (دراسة تطبيقية على العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة) ، وتم التطبيق على عينة من الشباب قوامها (311) شاب وفتاة ، وأستخدمت الدراسة أدوات (استمارة البيانات العامة – مقياس الإدارة الإلكترونية – مقياس رأس المال المعرفى )،وتم إعداد البرنامج وتطبيقه على عينة تجريبية قوامها (50 شاب وفتاة) الربيع الأدنى من عينة الدراسة الأساسية ،وبعد تطبيقه تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة على العينة التجريبية للتأكد من فاعلية البرنامج من خلال التطبيق القبلى والبعدى وأتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ، وكان من أهم نتائج التى أسفر عنها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الشباب (عينة البحث الأساسية) فى أبعاد مقياس الإدارة الإلكترونية لصالح الشباب الأكبر سنا ،المقيمين فى محافظتى القاهرة والجيزة، والشباب ذوى الدخل المرتفع ،والشباب الذين عملوا أكثر من 5 سنوات وذلك عند مستوى دلالة (0.001) ،،ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين كلاً من الإدارة الإلكترونية ورأس المال المعرفى عند مستوى دلالة (0.001) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية  فى الإدارة الإلكترونية وراس المال المعرفى ( قبل – بعد ) تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، حيث كانت قيم (ت) دالة إحصائياً عند مستوى (0.001). ،وكانت من أهم توصيات البحث عقد ورش عمل تدريبية وندوات تعريفية ودورات تدريبية وتخصيص وسائل وبرامج معينة لتعزيز معارف وعى الموظفين بأهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية والأستفادة منها فى إنهاء الأعمال والمهام المختلفة ، السعى نحو تبنى إستراتيجية للتحول نحو الإدارة الإلكترونية فى المؤسسات بشكل عام ومؤسسات الأسرة والطفولة بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية