فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتدريب تلاميذ مدارس الفصل الواحد على بعض المنتجات الجلدية اليدوية والتفكير الريادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تدريب تلاميذ الفصل الواحد على بعض المنتجات الجلدية اليدوية البسيطة التي تتناسب مع طبيعة وخصائص تلاميذ الفصل الواحد في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وتنمية التفكير الريادي لتسويق تلك المنتجات بسهولة، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعة واحدة، وقد تكونت المجموعة التجريبية من (15) تلميذ وتلميذة وقد تضمنت أدوات البحث (بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ المهارى، مقياس التفكير الريادي، استمارة تقييم المنتجات الجلدية)، واشتملت المواد التعليمية على ( دليل البرنامج التدريبي ).
وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الريادي لصالح التطبيق البعدي كذلك وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداءات المهارية لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات رتب تقييمات المحكمين لأعمال تلاميذ مجموعة البحث من المنتجات الجلدية المنفذة وفقا لنتائج تقييم المنتج النهائي، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بمدارس الفصل الواحد وتأهيلهم لسوق العمل، من خلال تزويد التلاميذ بالمعارف والمهارات في مجال الصناعات الجلدية اليدوية للمساهمة في تخفيض معدلات البطالة من خلال إنشاء مشروعات صغيرة  في ضوء أبعاد التنمية المستدامة خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

الكلمات الرئيسية