أثر استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلي - كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

2 كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى واتضحت أهمية البحث في معرفة الأثر الكبير لإستراتيجية حدائق الأفكار على تنمية مهارات الفهم العميق لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مادة الإقتصاد المنزلي ومن أهم نتائج البحث تفوق أداء المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية مهارات الفهم العميق عن المجموعة الضابطة ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة وتلميذات المجموعة التجريبية في إختبار الفهم العميق البعدى لصالح المجموعة التجريبية كما توصى الباحثة بإعادة النظر في تخطيط وتنظيم مناهج الإقتصاد المنزلي في المراحل المختلفة لتضمين أنشطة ومهام تعليمية لتنمية وتحسين مهارات الفهم العميق لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية