لقد تحولت النظرة إلى فلسفة وأهداف التعليم في العصر الحديث تحولاً واسعًا، فلم يعد مفهوم التعليم هو اكتساب المعارف فقط، ولكنه اكتسب مفهومًا جديدًا وهو التعلم المرتكز على الطالب (Student centered learning ) الذي يجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية، ولا يتحقق ذلك إلا باستخدام استراتيجيات تعليمية حديثة تساعد علي تنوع الخبرات والمهارات التي يمر بها الطالب المعلم. وقد استشعرت الباحثة أن كثيرًا من الطلاب غير راضين عن الدرجات الامتحانية التي يحصلون عليها عند تعلم مهارات تنفيذ الملابس، وأرجعت الباحثة ذلك لعدم معرفتهم بفنون التقييم والي سلبية الطلاب في المواقف التعليمية وعدم المشاركة في تقييم اعمالهم، لذا فكرت الباحثة في أن تعرف الطلاب على فنيات تقييم تلك المادة وأسلوب تقييمها مما يؤدي إلى تحسين أداء الطلاب في الجانب التحصيلي والمهاري في تنفيذ الملابس، بالاضافة للاستفادة من ايجابيات استراتيجية تقييم الأقران في خفض قلق الطلاب من التقييم المستمر، ويهدف البحث الي إدخال استراتيجية تقييم الأقران فى تعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس مما يساعد في رفع مستوي التحصيل والاداء المهاري للطلاب في مجال تنفيذ الملابس، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (94 طالب)، واستخدمت الباحثة في تطبيق البحث عدة أدوات (اختبار تحصيلى، اختبار مهارى، مقياس تقدير، استبانة لاستطلاع آراء الطلاب)، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى وأسفرت النتائج عما يلي: 1- يحقق الطالب درجة من الاتقان لا تقل عن 85% للتحصيل المعرفى و85% للمهارات المستخدمة في تنفيذ الملابس. 2- تصل فاعلية استراتيجية تقييم الأقران إلى مستوى ( 2 ، 1 ) للنواحى المعرفية والأدائية. 3- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق ( القبلى / البعدى) لكل من الاختبار التحصيلى ،الاختبار المهارى لصالح التطبيق البعدى. 4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة فى كل من الاختبار التحصيلى، الاختبار المهارى لصالح المجموعة التجريبية. 5- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين آراء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بالنسبة لطريقة التعلم المستخدمة لصالح المجموعة التجريبية.
بهاء الدين محمد موسي الشاذلي, نورا. (2023). فعالية إستخدام إستراتيجية تقييم الأقران في تعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس. مجلة الاقتصاد المنزلي, 39(1), 1-30. doi: 10.21608/jhe.2023.410639
MLA
نورا بهاء الدين محمد موسي الشاذلي. "فعالية إستخدام إستراتيجية تقييم الأقران في تعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس", مجلة الاقتصاد المنزلي, 39, 1, 2023, 1-30. doi: 10.21608/jhe.2023.410639
HARVARD
بهاء الدين محمد موسي الشاذلي, نورا. (2023). 'فعالية إستخدام إستراتيجية تقييم الأقران في تعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس', مجلة الاقتصاد المنزلي, 39(1), pp. 1-30. doi: 10.21608/jhe.2023.410639
VANCOUVER
بهاء الدين محمد موسي الشاذلي, نورا. فعالية إستخدام إستراتيجية تقييم الأقران في تعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس. مجلة الاقتصاد المنزلي, 2023; 39(1): 1-30. doi: 10.21608/jhe.2023.410639