فاعلية برنامج إثرائي في الإقتصاد المنزلي قائم على نموذج مكارثي (الفورمات) لتنمية الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس -قسم الاقتصاد المنزلي التربوي-كلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

2 باحثة ماجستير -كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في الإقتصاد المنزلي قائم على نموذج مكارثي (الفورمات) لتنمية الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الإعدادية، واتبع البحث المنهج الوصفى في دراسة وتحليل النموذج وكيفية استخدامة والمنهج شبة التجريبى لقياس فاعلية النموذج في تنمية الأمن الفكر، وفى ضوء ذلك قامت الباحثة بإعداد دليل معلمة لتدريس البرنامج الإثرائى في الاقتصاد المنزلى بنموذج مكارثى وكُتيب لأنشطة الطالبة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الأمن الفكرى، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من المرحلة الإعدادية، وقد تم تطبيق المقياس قبلياً ثم تدريس البرنامج افثرائى بنموذج مكارثى (الفورمات 4 Mat)، وتوصل البحث إلى فاعلية النموذج في تنمية الأمن الفكرى لدى طالبات المرحلة الإعدادية، ويوصى البحث باستخدام نموذج مكارثى في تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلى وعقد دورات تدريبية للمعلمات لاكتساب خبرة في استخدام النموذج.

الكلمات الرئيسية