برنامج تعليمي في الاقتصاد المنزلي قائم علي مدخل السياق لتنمية كفاءة التمثيل المعرفي والثقافة الصحية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و طرق تدريس الاقتصاد المنزلي - كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

2 مدرس المناهج و طرق تدريس الاقتصاد المنزلي - كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

3 باحثة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية برنامج تعليمي  في الاقتصاد المنزلي قائم علي مدخل السياق لتنمية كفاءة التمثيل المعرفي والثقافة الصحية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث تكونت عينة البحث  من (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، واعتمد البحث على  المنهج شبه التجريبي القائمة علي مجموعة تجريبية واحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي والتي تمثلت في ( اختبار كفاءة التمثيل المعرفي ومقياس الثقافة الصحية )، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في برنامج تعليمي قائم علي مدخل السياق (إعداد الباحثة)، كتيب المحتوي العلمي للبرنامج( إعداد الباحثة)، وكراسة نشاط التلميذ (إعداد الباحثة)، وكانت النتائج بعد المعالجة الإحصائية كما يلي: أن استخدام البرنامج التعليمي القائم علي مدخل السياق لتنمية كفاءة التمثيل المعرفي أدي إلي نمو واضح و دال لدي تلاميذ المجموعة التجريبية، وأسهم في تنمية الثقافة الصحية ككل وفي كل بعد من أبعادها، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من اختبار كفاءة التمثيل المعرفي (ككل) ومقياس الثقافة الصحية (ككل )، لذا توصي الباحثة بضرورة تضمين مهارات التمثيل المعرفى وأبعاد الثقافة الصحية، في محتوي المناهج الدراسية بصفة عامة، ومادة الاقتصاد المنزلي بصفة خاصة واستخدام الأساليب والأنشطة التعليمية التفاعلية والاستراتيجيات الحديثة التي تنمي التمثيل المعرفي والثقافة الصحية في الصفوف الدراسية، والاهتمام بربط المحتوي العلمي بالواقع الفعلي.

الكلمات الرئيسية