برنامج في الاقتصاد المنزلي قائم على التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام لتنمية المهارات المهنية للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان

2 باحثة دكتوراه كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج في الاقتصاد المنزلي قائم علي التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام لتنمية المهارات المهنية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم واستمرار فاعليته بعد مرور شهرين من تطبيقه ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بالمهارات المهنية المرتبطة بالاقتصاد المنزلي ، واعداد كتاب التلميذ وكراسة نشاط التلميذ ، والبرنامج المقترح المبني علي التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام ، وللدراسة التجريبية تم اعداد بطاقة ملاحظة للمهارات المهنية ، وللتحقق من فاعلية البرنامج تم اختيار عينة عددها(22) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة التربية الفكرية في العام الدراسي 2023-2024م ، يمثلون مجموعة البحث التجريبية ، وقد اعتمد البحث الحالي علي التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، وقد أسفرت نتائج الحث عما يلي: أن البرنامج المستخدم دال وفعال في تنمية المهارات المهنية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم علاوة علي  استمرارية فاعليته علي عينة البحث حتي بعد مرور شهرين من تطبيقه ، و لذا توصي الباحثة بضرورة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة وتدعيمها بالأساليب التكنولوجية المستحدثة عند اعداد البرامج والمناهج المقدمة لفئة التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية