تقويم بعض طرق بناء باترون القميص الرجالي لملائمة الجسم المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج – رئيس قسم الاقتصاد المنزلي سابقا كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 استاذ المناهج وطرق التدريس - كلية التربية –جامعة أسوان

3 باحثة ماجستير

4 استاذ مساعد الملابس والنسيج – كلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى دراسة أربع طرق ( بروفيلي، هيلن، الدريتش، بورجو) لبناء باترون القميص الرجالي، وتقييم هذه الطرق للتعرف على ملائمتها وطبيعتها للجسم المصري، وتم اختيار مقاس (L,XL,XXL)  للجسم المثالي ثم التقويم بإجراء بعض التعديلات للوصول إلى أعلى درجة من الجودة وتحقق عوامل الضبط الجيد، واتبع البحث لتحقيق أهدافه المنهج الوصفي مع التحليل والتطبيق، وتم عدد (12) باترون قميص رجالي، وبعد الرسم والإعداد والتنفيذ وجد أن الباترونات تحتاج إلى تعديل لتتناسب مع عوامل الضبط الجيد للقميص الرجالى، وذلك من خلال مقياس تقدير من قبل المتخصصين في مجال الملابس التي توضح العوامل الأساسية للضبط الجيد للباترون وملائمته للجسم الرجالي .
  وبعد التقييم ومعالجة البيانات إحصائيا تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طريقة (بروفيلي، هيلن، الدريتش، بورجو)  من حيث ( الشكل العام – الانسدال – مقدار الراحة – عمق وشكل دوران الجيرو – دوران الكم – طول الكتف - عمق واتساع حردة الرقبة الخلفية – طول القميص)، أن افضل باترون للقميص الرجالى للجسم المثالى مقاس L هو باترون هيلين  فى تحقيق جوانب التقييم ( ككل ) وفقا لرأى المتخصصين ، وأقل أفضلية باترون الدريش. وافضل باترون للقميص الرجالى للجسم المثالى مقاس XL هو باترون هيلين  فى تحقيق جوانب التقييم ( ككل ) وفقا لرأى المتخصصين ، وأقل أفضلية باترون برجو. وافضل باترون للقميص الرجالى للجسم المثالى مقاس XXL هو طريقة بروفيلي فى تحقيق جوانب التقييم ( ككل ) وفقا لرأى المتخصصين ، وأقل أفضلية طريقة الدريتش.
 وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية لإمكانية الاستفادة من المقارنات والطرق المعدلة في تطوير المجال التعليمي والصناعي للملابس الجاهزة.

الكلمات الرئيسية