أثر استراتيجية التعلم الالكتروني التشاركي في بيئة تطبيقات التواصل الاجتماعي (تطبيق WhatsApp) على تنمية مهارات تنفيذ بعض غرز التطريز المجسمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الملابس والنسيج - قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

         التعلم عن بعد (Open Distance Learning ODL) أو التعلم الإلكتروني (Electronic-Learning EL) هو نوع من التعلم طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية، حيث جاء نتيجة للتطورات التكنولوجية، خاصة بعد أن تأثرت العملية التعليمية بشكل مباشر بتطور تكنولوجيا "الذكاء الصناعي" (Artificial Intelligence) و"إنترنت الأشياء" (Internet of Things)، وكذلك ثورة تكنولوجيا المعلومات التي اقتحمت الغرفة الصفية وأصبحت جزءا أصيلا منها.
ويعد التعلم الالكتروني التشاركي استراتيجية من استراتيجيات التعلم الالكتروني التي تتمركز حول المتعلم حيث تعتمد علي التفاعل الاجتماعي كأساس لبناء المعرفة ، وذلك من خلال توظيف أدوات التواصل وتكنولوجيا الاتصال عبر الويب التي تعتبر وسطا فعالا يساعد في بناء المفهوم الاجتماعي للتعلم وتطويره.
       وتهدف الى دراسة تأثير استراتيجية التعلم الإلكترونى التشاركى القائم على استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعى تطبيق (WhatsApp) فى تنمية الاداء المهارى للطالبات فى تنفيذ بعض غرز التطريز المجسمة (غرزة الركوكو- غرزة البطانية المنفصلة- غرزة الحصيرة- غرزة العقدة الفرنسية- غرزة الزهرة- غرزة الزهرة المزدوجة)..  واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفى وقد إستخدمت الباحثة فى تطبيق البحث عدة أدوات ( الإختبار المهارى –بطاقه ملاحظه - مقياس التقدير- استبيان آراء الطالبات ) وتم تحكيم بطاقه الملاحظه ومقياس التقدير من قبل متخصصين ، وأظهرت النتائج الإحصائية - فاعلية استراتيجية التعلم الإلكترونى التشاركى القائم على استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعى تطبيق (WhatsApp) فى تنمية الاداء المهارى للطالبات فى تنفيذ بعض غرز التطريز المجسمة مما ساهم فى تحقيق أهداف البحث.

الكلمات الرئيسية