فاعلية مقرر تعليمي مقترح لتصميم ملابس الفئات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تصميم الأزياء بقسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء وتطبيق مقرر تعليمي لتصميم ملابس الفئات الخاصة وفقاً للأسس التربوية، وقياس فعالية المقرر التعليمي في تحصيل الطلاب للمعارف وأداء المهارات المتضمنة به، وتكوين اتجاه ايجابي لدي الطلاب نحو المقرر التعليمي المقترح، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، واعتمد عليه في الدراسة التجريبية التطبيقية للبحث المعتمدة علي الاختبارات القبلية/ البعدية، والمنهج الوصفي لاستطلاع آراء الطلاب نحو المقرر التعليمي لتصميم ملابس الفئات الخاصة، وتكونت العينة من فئتين الأولى من المتخصصين وعددهم (10) والثانية عينة عمدية تكونت من بعض طلاب الفرقة الرابعة بقسم تصميم الأزياء بكلية الفنون والتصميم بجامعة فاروس، وتكونت أدوات البحث من (المقرر التعليمي، أدوات التقويم "اختبار تحصيلي (قبلي- بعدى)، اختبار الأداء المهاري (قبلي- بعدى)، مقياس تقدير الأداء المهاري،  مقياس اتجاهات"، وأسفرت النتائج عن:

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
إيجابية آراء الطلاب نحو المقرر التعليمي لتصميم ملابس الفئات الخاصة.

الكلمات الرئيسية