إستيراتيجية مقترحة قائمة على إدارة المعرفة الرقمية لتعزيز القدرات التنافسية لدى الشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان کلية الاقتصاد المنزلى

2 جامعة حلوان - کلية الاقتصاد المنزلى

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين إدارة المعرفة الرقمية لدى الشباب الجامعى بأبعادها والقدرات التنافسية بمحاورها من أجل إعداد وتصميم استراتيجية مقترحة قائمة على إدارة المعرفة الرقمية لتعزيز القدرات التنافسية للشباب الجامعى. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (310) طالب وطالبة تم إختيارهم بطريقة قصدية مشروطة تتراوح اعمارهم ما بين 18: أقل من 24 سنة من کليات نظرية وعملية ومراحل جامعية مختلفة ومن مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة. إشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، مقياس إدارة المعرفة الرقمية ، مقياس القدرات التنافسية ، استراتيجية مقترحة قائمة على إدارة المعرفة الرقمية لتعزيز القدرات التنافسية للشباب الجامعى (إعداد الباحثتان)، واتبع البحث المنهج الوصفى.
و أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيًا عند مستوى0.01 في متوسطات کل من إدارة المعرفة الرقمية والقدرات التنافسية للشباب الجامعى عينة البحث بإختلاف بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومتغيرات الشباب لصالح ( الدخل الأعلى ، فئات السن الأعلى ، الکليات العملية ، الجامعات الخاصة ، أبناء الأمهات العاملات ، الأناث فى إدارة المعرفة الرقمية والذکور فى القدرات التنافسية ، المستوى التعليمى الأعلى للوالدين بالنسبة للقدرات التنافسية ) ، کذلک وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين إدارة المعرفة الرقمية بأبعادها لدى الشباب الجامعى والقدرات التنافسية بمحاورها ، أن تطبيق المعرفة الرقمية هي أکثر العوامل تأثيرًا وتفسيرًا لنسبة التباين في تعزيز القدرات التنافسية للشباب الجامعى يليها المستوى التعليمى للأم ثم سن الشباب وأخيرا طبيعة الدراسة .

الكلمات الرئيسية