فاعلية برنامج ارشادي لتعزيز مهارات القيادة الابداعية لدى المرأة الکويتية العاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

2 قسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي

3 باحثة دکتوراه بقسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج ارشادي في اکتساب مهارات القيادة الابداعية لدى المرأة الکويتية العاملة ،وطبقت الدراسة على عينة أساسية قوامها (185) زوجة کويتية عاملة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة،عاملة في وظائف مهنية مختلفة بوزارة التربية بدولة الکويت , وعينة تجريبية تتکون من (30) زوجة کويتية عاملة من الربيع الأدنى من العينة الأساسية . وقد توصل البحث للنتائج التالية :
1- مستوى مهارات القيادة الابداعية لدى المرأة الکويتية العاملة عينة البحث متوسط بنسبة 43,24%.
2- أکثر مهارة من مهارات القيادة الابداعية أهمية لدى عينة البحث هي إدارة وتطوير الذات وإدارة الأولويات حيث کان ترتيبها الأول بنسبة 22%، تلاها في الترتيب مهارة إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل في المرتبة الثانية بنسبة 20%، ثم جاء في الترتيب الثالث مهارة التفکير الابداعي لحل المشکلات بنسبة 16%.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة البحث الأساسية في مهارات القيادة الابداعية (لدى المرأة تبعا لمتغيرات الدراسة(السن - المستوى التعليمى للمرأة- عدد سنوات العمل- المسمى الوظيفى - راتب المرأة ) لصالح السن الأکبر ، المستوى التعليمي الأعلى –عدد سنوات الخبرة الأطول-المسمى الوظيفي مدير عام –ولراتب المراة الأکبر.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية على مقياس مهارات القيادة الابداعية قبل وبعد تطبيق البرنامج المصمم لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة 0.01
واوصت الدراسة بضرورة تدريب القيادات على الأساليب الداعمة لمهارات القيادة الابداعية ومنها حل المشکلات بالتفکير الابداعي وادارة التغيير وادارة الاولويات وتطوير الذات. ووضع استراتيجيات لتمکين المرأة وتدريبها على الاساليب الحديثة في مجال صنع القرار واليات تنفيذها اقتصادياً واجتماعياً ومهنياً

الكلمات الرئيسية