أثر إستخدام التعلم التشارکى على تطوير مادة الحاسب الآلى فى مجال الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم الإقتصاد المنزلى-کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

                                            ملخص البحث
يُعْتَبَر التَّعَلُّم التشارکى مَدْخَلًا أَوْ إِسْتراتِيجِيَّة لِلتَّعْلِيم ، يَعْمَلُ فِيهِ الْمُتَعَلِّمُون مَعًا فِي مَجْموعَات صَغِيرَةٍ أَوْ کَبِيرَةً لإِنْجَاز مَهمة أَوْ تَحْقِيقَ هَدَف تَعْلِيمِيٌّ مُشْتَرَکٌ ، حَيْثُ يَتِمُّ اکْتِسَاب الْمَعْرِفَة و المهارات والاتجاهات مِنْ خِلَالِ الْعَمَل الجَمَاعِيّ الْمُشْتَرَک . وَنَظَرًا لِلتَّطَوُّر التکنولوجي و ظُهُور تقنيات الويب 0 . 2 فَقَدْ ظَهَرَ مَا يُسَمَّى بِالتَّعَلُّم التشارکي عَبَّر الانترنت ، و بيئات التَّعَلُّم التشارکية عَبَّر الويب ، وَهِي بيئات مُتَعَدِّدَة الْأَدَوَات .
فَقَدْ قَامَتْ الْبَاحِثَة بِإِجْرَاء هَذَا الْبَحْثِ لتطوير مُقَرَّرٌ الْحَاسِب الأُلَى لِلْفِرْقَة الرَّابِعَة فِى مَجَالٌ الْمَلَابِس والنسيج وَذَلِکَ مِنْ خِلَالِ اسْتِخْدَامٌ التَّعَلُّم التشارکى لِتَنْمِيَة مهارات تَصْمِيم الأزياء لَدَى الطُّلاَّب عَنْ طَرِيقِ تطبيقات عَلِيّ الْهَوَاتِف النقاله لِلرَّسْم وتطويعها لِرَسْم الأزياء لِخِدْمَة مَجَالٌ الْمَلَابِس والنسيج .
وَقَد اُسْتُخْدِمَت الْبَاحِثَة فِى تَطْبِيق الْبَحْث عِدَّة أَدَوَات ( الِاخْتِبَار التحصيلى – الِاخْتِبَار المهارى) قَبْلِى وبعدى وَأَظْهَرَت النَّتَائِج الإحصائية أَثَر طَرِيقَة التَّعَلُّم التشارکى فِى تَنْمِيَة المهارات اللَّازِمَة لمجال تَصْمِيم الأزياء مِمَّا سَاهَم فِى تَحْقِيق أَهْدَاف الْبَحْث .
 
Abstract
Participatory learning is an entry point or strategy for education, in which learners work together in small or large groups to accomplish a task or achieve a common educational goal, where knowledge, skills and trends are acquired through joint teamwork. Due to the technological development and the emergence of web technologies 0. 2 The so-called online participatory learning and participatory learning environments have emerged across the web, which are multi-tool environments .
The researcher carried out this research to develop the computer course of the fourth division in the field of clothing and textiles through the use of participatory learning to develop the skills of fashion design in students through applications on mobile phones for drawing and adapting them to draw costumes to serve the field of clothing and textiles .  
The researcher has used several tools in the application of the research .

الكلمات الرئيسية