فاعلية موديول رقمى قائم على مدخل المواقف الحياتية فى تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير الأخلاقى لطالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية

2 مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية – جامعةالاسکندرية

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية موديول رقمى قائم على مدخل المواقف الحياتية فى تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير الأخلاقى لطالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية موديول رقمى قائم على مدخل المواقف الحياتية فى تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير الأخلاقى لطالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية، حيث تکونت عينة البحث من (45) طالبة بالفرقة الثالثة والرابعة بقسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية ، وقامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث والمتمثلة فى مقياس قيم المواطنة الرقمية وإختبار مهارات التفکير الأخلاقى، وتم إتباع المنهج التجريبى القائم على المجموعة التجريبية الواحدة ذو القياس القبلى والبعدى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس قيم المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدى  ، کذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبارمهارات التفکير الأخلاقى لصالح التطبيق البعدى ، کما وجد علاقة إرتباطية موجبة بين قيم المواطنة الرقمية والتفکير الأخلاقى لطالبات المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية :(موديول رقمى - مدخل المواقف الحياتية - قيم المواطنة الرقمية - مهارات التفکير الأخلاقى) . 
 
Abstract
The Effectiveness of Digital Module Based  on Life Events Entrance for Developing Digital Citizenship Values and Moral Thinking SkillsFor Female students of home economics at the Faculty of Specific Education
The research aimed to detect The Effectiveness of Digital Module Based on Life Events Entrance for Developing Digital Citizenship Values and Moral Thinking Skillsfor Female students of home economics at the Faculty of Specific Education Alexandria University, the sample research consisted of (45) female students In the third and fourth division, Department of Home Economics, Faculty of Specific Education, Alexandria University , and researchers prepared research tools which represented in Digital Citizenship Values Scale and Moral Thinking Skills test, the researchwas used The experimental approach based on the one experimental group with pre and post application ,The results of the research resulted in a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post application of the values of digital citizenship Values in favor of the post application,Also, there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post application of the moral thinking skills in favor of the post application , Also,  found a positive relation between the digital citizenship values and moral thinking skills for the students of the experimental group.
Keys Words:(Digital Module - Life Events Entrance - Digital Citizenship Values - Moral Thinking Skills).

الكلمات الرئيسية