برنامج في الاقتصاد المنزلي قائم على التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام لتنمية التدفق النفسي للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان

2 باحثة دكتوراه- كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف علي فعالية برنامج في الاقتصاد المنزلي قائم علي التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام لتنمية التدفق النفسي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي من المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وكذلك استمرار فعاليته بعد مرور شهرين من تطبيقه، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، والتي تكونت من   (22) من التلاميذ ( الذكور والاناث) ، وهذا باستخدام أدوات البحث التي تمثلت في  ( مقياس التدفق النفسي) ، ومواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في  برنامج قائم علي التعلم المرن المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام)" واعداد الباحثة" ، وكانت النتائج بعد المعالجة الاحصائية كما يلي: أن البرنامج دال و فعال في تنمية التدفق النفسي لدي التلاميذ علاوة علي  استمرارية فعاليته علي عينة البحث حتي بعد مرور شهرين من تطبيقه ، و لذا توصي الباحثة بضرورة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة وتدعيمها بالأساليب التكنولوجية المستحدثة علاوة علي تضمين مفاهيم علم النفس الايجابي مثل مفهوم التدفق النفسي عند اعداد البرامج والمناهج المقدمة لفئة التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية